المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمسـاكية من أين أتوا بها .. يجيبك الشيخ الفقيه محمد بن صالح العثيمين


د.إيمان مصباح
07-12-2013, 06:38 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته





سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد العثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ:



نرى بعض التقاويم في شهر رمضان يوضع فيه قسم يسمى «الإمساك» وهو يجعل قبل صلاة الفجر بنحو عشر دقائق، أو ربع ساعة فهل هذا له أصل من السنة أم هو من البدع؟ أفتونا مأجورين؟





فأجاب فضيلته بقوله:

( هذا من البدع، وليس له أصل من السنة، بل السنة على خلافه، لأن الله قال في كتابه العزيز:

{وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّيْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذالِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }.وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن بلالاً يؤذن بليل، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر». وهذا الإمساك الذي يصنعه بعض الناس زيادة على ما فرض الله ـ عز وجل ـ فيكون باطلاً، وهو من التنطع في دين الله، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

"هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون")اهـ.

ـــــــــــ

فتاوى العقيدة / ص 657 و658

فتوى مهمة للعلامة الفقيه العثيمين :

السؤال:

هل يجوز للصائم أن يؤخر الإمساك إلى أن يؤذن لصلاة الفجر أم عليه أن يتحرز ويمسك قبل الأذان بدقيقتين أو ثلاث؟

الجواب:

(الشيخ: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين يقول الله سبحانه وتعالى:

{تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فلا تُعَتْدوَهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ} والله -سبحانه وتعالى- قد حدد للصائم وقتاً لإمساكه ووقتاً لإفطاره ، أما وقت الإمساك فقد قال الله تعالى:

{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْر}.

فجعل الله حد الإمساك طلوع الفجر؛ وليس من السنة أبداً أن يُمسك الإنسان قبل طلوع الفجر على سبيل الاحتياط أو التقرب إلى الله عز وجل ، لأن هذا تقرب إلى الله سبحانه وتعالى فيما لم يشرعه ، واحتياط في غير محله ؛ والنبي -عليه الصلاة والسلام- قال لأصحابه:

(إن بلالا يؤذن بليل فكلوا وأشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم) ، وقد روي أنه ليس بينهما بين أذانيهما إلا أن هذا يصعد وهذا ينزل ، وإن كان في هذه الرواية ما فيها من النظر ، لكن على كل حال النبي -عليه الصلاة والسلام- أمر أصحابه أن يأكلوا ويشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم، قال صلى الله عليه وسلم:

(فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر) ، فهذه هي السنة.

وما يفعله بعض الناس حيث يجعلون في إمساكية رمضان مِدفع الإمساك يقولون ، أو وقت الإمساك ، ثم وقت طلوع الفجر ، لا شك أن هذا خطأ وليس بصواب .

إذن فالإنسان يأكل ويشرب حتى يتبين له طلوع الفجر ، إما بمشاهدته إن كان في بر ، وإما بسماع أذان الثقة الذي لا يؤذن حتى يطلع الفجر .

وكذلك أيضاً بالنسبة للغروب ، فإن الناس مأمورون بتعجيل الفطر من حين تحقق غروب الشمس أو غلبة الظن في غروبها ، فإذا غربت الشمس وإن لم يؤذن ، فإنك تفطر ، فإذا قُدّر أنك في البر أو في مكان مرتفع يتبين به غروب الشمس ، فإنك تفطر وإن لم تسمع المؤذن ، وإذا لم تكن في مكان كذلك ، فإنك تعتمد على أذان الثقة الذي لا يؤذن حتى تغرب الشمس ، وإذا قُدِّر أن أحداً من المؤذنين أذن قبل أن تغرب الشمس وأنت تشاهد الشمس ، فإنه لا يجوز لك الإفطار حتى تغرب الشمس)اهـ.



(نور على الدرب) شريط(74)وجه أ

أم بـلال
07-13-2013, 12:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



http://uploads.sedty.com/imagehosting/356192_1351508824.gif



جمعنا الله في جناته على منابر من نور

ام نــورا
07-13-2013, 02:08 AM
بارك الله فيكِ



http://static.hawaacdn.com/PE/2011/03/24/10/0hk04401-1.gif

حياة طيبة
07-13-2013, 03:04 AM
بارك الله فيك اختنا الفاضلة





هذه الفتوى من الأهمية بمكان لأن معتقد الإمساك هذا سائد في سائر البلاد الإسلامية و هو من البدع المنشورة التي تشربتها عقول الناس بحيث يصعب عليهم تركها أو العدول عنها إلى السنة المطهرة.





و كم كنت أعاني مع والدي - حفظه الله - و انا أتقصد ترك هذه البدعة و الإلتزام بسنة السحور http://www.islamroses.com/ibw/public/style_emoticons/<#EMO_DIR#>/a136.gif ...؟؟؟

كان ذلك مني بمثابة خرقٍ لقانونٍ ترسّخ في عقله ...كان يرى أنه كبيرة من الكبائر أن أتابع سحوري بعد وقت الإمساك http://www.islamroses.com/ibw/public/style_emoticons/<#EMO_DIR#>/wacko.png .





الله المستعان...ما أُحدثت هذه البدعة إلا لما تُركت السنة

.

بنت الهدى
07-13-2013, 08:40 AM
السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته



باركَ اللهُ فيكِ أُختي إيمان وجزاكِ عنَّا خيرًا

سبحانَ الله مذ كُنَّا أطفالًا لا نلتزمُ بوقتِ الإمساك هذا .. ولا نتوقَّفُ عن الطَّعامِ أو الشَّراب إلا في موعدِ أذانِ الفجر .. هكذا علَّمنا والدي - رحمهُ الله - ولمَّا كبرنا وجدنا أَنَّ هذا هُوَ ما أُمرنا بهِ في كتابِ اللهِ وسُنَّةِ رسولِ اللهِ - صلى اللهُ عليهِ وسلَّم - والحمدُ لله



للأسف كثيرٌ مِنَ النَّاسِ حولنا من أقاربنا أومعارفنا إذا رُفِعَ الأذانُ الأوَّلُ أمسكوا ولم يتناولوا شيئًا .. وإن استيقظوا متأَخِّرينَ وسمعوا الأذان الأوَّل لم يتناولوا شيئًا خوفًا من أن يفسدَ صومهم ...هذا الاعتقادُ الباطِلُ الذي أُلزِمَ بهِ أَئِمَّةُ المساجدِ فيهِ مَشَقَّةٌ على الكبارِ والصِّغارِ وقد تركَ كثيرٌ مِنَ النَّاسِ السَّحورَ في رمضان .. حتى أصبحَ من يستيقِظُ وقتَ السَّحر في قريتنا عددٌ قليلٌ يُعَدُّ على أصابعِ اليدِ الواحدة .... واللهُ المُستعان

.. أسأَلُ اللهَ تعالى أن يردَّنا إلى الحقِّ ردًّا جميلا



أحسنَ اللهُ إليكِ على نقلِ الفتاوى القيِّمة

وفَّقكِ اللهُ وسدَّدَ خُطاكِ

حلم داعية
07-17-2013, 01:59 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



حقيقة ما كُنت أعرف أن في ناس تمسك قبل الأذان !!



جزاكِ الله عنّا كل خير على الإفادة



ووفقكِ المولى ورعاكِ

زينة التوحيد
07-22-2013, 03:34 AM
بارك الله فيكِ



http://static.hawaacdn.com/PE/2011/03/24/10/0hk04401-1.gif

د.إيمان مصباح
07-22-2013, 04:07 PM
وفيكن بــــــارك الله



جعلني الله و إياكن ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه