المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لهجة تاريفيت


أخت الشهيد
12-14-2009, 08:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





التاريفيت هي لهجة أمازيغية شمالية مُتفرعة من اللغة الامازيغية، وتحدث أساسا في الريف (شمال المغرب) بنحو 4 ملايين نسمة. وتجدر الإشارة إلى أن أمازيغ الريف لا يسمون لغتهم أبدا تاريفيت بل يسمونها دوما "ثامازيغت" ويسمون أنفسهم "إيمازيغن". أما لفظة "تاريفيت" فيطلقونها غالبا على المرأة الأمازيغية الريفية المنحدرة من قبائل الريف بإقليم الحسيمة و إقليم الناظور.





التصنيف

تاريفيت هي لهجة أمازيغية تنتمي إلى فرع الأمازيغية الشمالية ويوجد تقارب وتشابه كبيران بين أمازيغية الريف بالمغرب وأمازيغية القبايل (ثاقبايليث) بالجزائر، إذا أن كليهما تنتميان إلى فرع اللهجات الأمازيغية الشمالية المطلة على البحر المتوسط. الأمازيغية الريفية قريبة نحويا ولغويا بشكل قوي من كل لهجات شمال أفريقيا الأمازيغية الأخرى كالأطلسية والسوسية.





التوزيع الجغرافي

تتداول التاريفيت أساسا في الريف شمالألمغربي الشرقي والأوسط وجزء من الأطلس المتوسط بنحو 4 ملايين مغربي يتكلمونها كلغة أم. ويتوزع الأمازيغ الريفيون بالمغرب على مساحة جغرافية تزيد عن 50.000 كيلومتر مربع من السهول والجبال والسواحل بالإضافة إلى المدن والقرى. ويبلغ عدد المهاجرين المتحدثين بتامازيغت تاريفيت في أوروبا بحوالي مليون مغربي. ويوجد بعض المتحدثين بتاريفيت على الحدود المغربية الجزائرية من الجانبين. أما في مدينة مليلية المحتلة من طرف إسبانيا فالأمازيغ الريفيون يشكلون حوالي نصف سكان المدينة. تستخدم تامازيغت تاريفيت في بركان ، الناظور ، الحسيمة ، وجدة ، فكيك ، العرائش ، تازة ، شفشاون ، طنجة ،تطوان بنسب متفاوتة. وهناك تجمعات مغربية أمازيغية ناطقة بالتاريفيت موجودة في 10 بلدان أوروبية أهمها هولندا ، بلجيكا ،اسبانيا،ألمانيا، فرنسا . و المتحدثون بها يطلقون عليها ببساطة تمازيغت او الأمازيغية ، وهو مصطلح ينطبق بمعنى أوسع على اللغة الأمازيغية بصفة عامة في كل شمال أفريقيا





الإعتراف الرسمي

لا تعترف الدولة المغربية باللغة الأمازيغية.

وفي مليلية وسبتة المحتلتين توجد بعض الأحزاب والمنظمات المدنية الإسبانية التي تساند الإعتراف باللغة الأمازيغية الريفية كلغة رسمية بجانب الإسبانية لتقوية الإحساس بالإنتماء الإسباني للمواطنين الناطقين بالأمازيغية في هاتين المدينتين، وهذا الإعتراف المحتمل يحظى بترحيب واسع من طرف الجمعيات والمنظمات المدافعة عن اللغة والهوية الأمازيغية.

ومن المعروف أن نسبة الناطقين بالأمازيغية الريفية يبلغ حوالي 40% من سكان مليلية و25% من سكان سبتة المحتلتين.

كما أن الإتحاد الأوروبي يدرس أيضا الإعتراف بأمازيغية الريف كإحدى لغات الأقليات الأوروبية باعتبار وجود مليلية وسبتة تحت السيادة الإسبانية.





أحرف الكتابة



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/3f/Tamazgha.png



كغيرها من اللهجات الأمازيغية ، فقد تمت كتابتها بالعديد من الانظمة المختلفة على مر السنين. وفي الآونة الاخيرة (منذ 2003) ، اصبحت كتابة تيفيناغ رسمية في جميع أنحاء المغرب، رغم أن الدولة المغربية ما زالت لا تعترف باللغة الأمازيغية كلغة رسمية. ما زالت تستخدم الأبجدية واللاتينية بشكل غير رسمي على الانترنت ومختلف المنشورات المكتوبة. توجد إنتاجات ومخطوطات أدبية بلغة تاريفيت ترجع لما قبل القرن العشرين.



ويكيبيديا





مع التحية أختكن تاريفت



http://www.islamroses.com/ibw/style_images/pink222/folder_post_icons/icon1.gif

أم أمامة
12-14-2009, 10:33 PM
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بســم الله الـرحمــن الرحيــم



جزاكِ الله خيرا أختي

معلومة جديدة http://www.islamroses.com/ibw/public/style_emoticons/<#EMO_DIR#>/smile.png' />

أخت الشهيد
12-14-2009, 11:00 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

وأنتِ من أهل الجزاء يا أختي

سررت بتواجدك

شكرا لكِ







والمرة القادمة إن شاء الله، الأحرف الأمازيغية http://www.islamroses.com/ibw/public/style_emoticons/<#EMO_DIR#>/smile.png' />

الزهراء
12-14-2009, 11:14 PM
بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،



جزاك الله خيرا غاليتي اخت الشهيد

نعم معلومة جديدة



انتظرك بالاحرف اختي

بشاير
12-15-2009, 02:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك ،،،، بانتظار الاحرف الامازيغية

أخت الشهيد
12-15-2009, 11:39 PM
شكرا لكن أخواتي الغاليات

وفي لقاء قريب مع الأحرف إن شاء الله