رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 01-02-2010, 08:41 PM
الزهرة الفوشية
زهرة المنتدى
رقم العضوية : 7025
تاريخ التسجيل : Feb 2008
عدد المشاركات : 5,690
قوة السمعة : 0

الزهرة الفوشية
غير متواجد
 
افتراضي






أهلا و مرحبا بكم جميعا من أداره موقره و مشرفات أفاضل و صبايا مبدعات و زائرات كرام ...



الفوووول ... الفوووول .. كلنا يعلم فوائد الفول للجسم ... ناهيك عن لذته ... بصراحة انااااا اجده لذيذ جداااا



لذلك هيااااا معي نبدع في تقديم طبق صحي من الفول ...




شاركــــــــــــي معـــــــــــــــــــي وتميـــــــــــزي وابـــــــــــــــدعـــــ ــــــــــي بتقديـــــــــــم طريقــــــــة من مطبخـــــــــك لصحن فول لذيذ ..







رح ابداااااا انااااااا .... كي تتشجعن ...



فيه وصفات تراثية يعني مثل ما تعلمتها من أهلي ... وفي وصفات تعلمتها من غربتي ..



بس بصراحة الفول من المقبلات لا أستغني عنها أبداً .... بعملها على العشاء والفطور كمان ... ولها حظ كبير في ايام رمضان ...








ولكن قبل أن أبدأ هناك مقدمة صغيرة عن طريقة نقع الفول التي اتبعها وكيفية استواءه ...



يغسل الفول جيدا وينقع من الليل الى الصبح ..او يوضع في ماء ساخن لمدة ساعتين ...










ثم يزال عنه هذا الماء ويوضع في الطنجرة أو قدرة الفول ( الدماسة)ويوضع على نار عالية في البداية ونتركة يغلي 3 دقائق تقريبا ثم نوطي النار ونغطي الطنجرة طبعا و النار تكون هادية جدا...







نتركه مدة 3 الى 4 ساعات حتى ينضج ...

ممكن إضافة ملعقة كبيرة من العدس الأصفر معه, وإذا إستخدمتي العدس يفضل ألا تضعيه من البدايه بل في منتصف مدة إستواء الفول لأن ذلك يساعد على إضافة لون جذاب للفول أكثر مما لو وضع من البداية ...










وبالنسبة للفول نعرف بأنه استوى بأن تقشر قشرته بسهولة وتصبح لينة عند أكلها .. يجب مراعاة عدم غلي الفول كثيرا حتى لا يذوب ويهترء .... ويمكن الاستعاضة عنه بفول العلب ...







اليــــــــــــــكن طريقتــــــــــــــــــــ ــــــــــي في تقـــــــــــديم صحن الفـــــــــــــول



الطريقة الاولى : فول بالطماطم







في قدر صغير نضع على النار شوية زيت زيتون مع بصل 2 بصل اخضر مفروم + قرن فلفل اخضر مفروم + فصين ثوم مقطع ونحرك شوي ثم نضيف 2 حبة طماطم وسط مفرومة قطع صغيرة ونقلب ثم نضيف شوية كمون وعلبة الفول بدون الماء .. واحاول بالملعقة ان اهرس حبات الفول على جانب القدر ...يعني مش كتير حتى تبقى فيه حبات من غير هرس ثم اضيف كزبرة مفرومة ( اختياري) ...ثم اقدمه .. واااو







الطريقة الثانية : فول مدمس على طريقتي







في طبق التقديم مباشرة .... 1 فص ثوم مدقوق + 2 حبة طماطم مفرومة + 2 حبة فجل مبشورة + بقدونس مفروم + عصير ليمون +زيت زيتون + طحينة واخلطهم مع بعض بالملعقة شوي ثم اضيف الفول الساخن .... وياسلالالالالالالام شو لذيـــــــــــذ







الطريقة الثالثة : فول بالطحينة







مثل الطريقة الاولى ولكن اضيف الطحينة وشوي دبس الرمان على الوجه عند التقديم .... يمــــــي يمــــي لا يقاوم







الطريقة الرابعة : فول مهروس







اهرس الفول مع فص ثوم وفلفل اخضر حار واضيف له شوية كمون وعصير ليمون ...واقدمه ... وغمسي بالخبز الطازج من مطبخي قريبا..







الطريقة الخامسة : فول بالبيض







نضع في مقلاة على النار خليط من البصل الاخضر المفروم والبصل الاحمر العادي مفروم ايضا وفلفل اخضر والملح مع زيت الزيتون







اضيف الطماطم المفروم والفول واحاول هرسه شوي







ثم اضيف شوية كمون وكزبرة خضراء مفرومة او بقدونس ثم البيض







شغلي الفرن من الاسفل والاعلى وادخلي المقلاة الى الفرن ودعيها حتى يجمد البيض ... مع ملاحظتها ...







قدميه لاسرتك .. ورح ياكلوا صوابعهم وراه من كتر ماهو لذييييييييييذ ..



ولا يحلــــــــــــــو صحن الفـــــــــــــــــــول من غــــيــــــر تشكيلــــــة من الخضــــــــــار والمخـــــــــــللات












ويــــــــــــــــــلا يـــــــــااااا زهــــــــــــــراااات .... تفضـــــلوااااا مدواااا ايـــــاديكن ما في حد غريب ... ترى البيت بيتكن .... صحة وعافية



والان غالياتي الزهراوااااات أتمنى تشاركــــــــــــونى اضافاتـــــــــــــكم و لمساتــــــــــــــكم الجميــــــــله من ابداعـــــكن



وبالاخــــــــــــص اخواتــــــــــــــــــــ ـــــــــــي المصـــــريــــــــــــــ ات ...لانه معروف عنهن التميز في هذا الطبق ...



بانتظــــــــــار مشاركاتــــــــــــــكن






توقيع الزهرة الفوشية


اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى



حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

 

 



  رقم المشاركة : [ 2  ]
قديم 01-02-2010, 08:51 PM
أم أمامة
زهرة المنتدى
رقم العضوية : 8501
تاريخ التسجيل : Jun 2008
عدد المشاركات : 7,598
قوة السمعة : 0

أم أمامة
غير متواجد
 
افتراضي
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بســم الله الـرحمــن الرحيــم



يا سلام عليكِ يا فوشي

راائع ما شاء الله

وبالنسبة لي نأكل الفول يوم في الأسبوع

يوم الجمعة طبعا

لازم فول وطعمية(فلافل)

وأما عن طريقتي في عمله



فأحيانا أعمل الفول بالطماطم بيكون رائع

أو أعمله بزبدة وكمون وملح وليمون

وممكن استبدل الزبدة بزيت زيتون أو سمنة

وقليلا أعمله بالبيض

لاننا في الأغلب نأكل معه بيض مسلوق

سلمت يداكِ يا قمر



  رقم المشاركة : [ 3  ]
قديم 01-02-2010, 09:57 PM
رحاب يونس
زهرة متميزة
رقم العضوية : 9107
تاريخ التسجيل : Aug 2008
عدد المشاركات : 654
قوة السمعة : 0

رحاب يونس
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى رحاب يونس
غير متواجد
 
افتراضي
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،





روووووووووووووووووووووعة اطباق الفول حببتينى فيه





اما انا عشان الاولاد بيحبه انا اهرسه اوى واضع عليه الكمون والليمون واحيانا





اعمله بالطماطم والبصل المفروم والثوم والزبدة بيجنن


توقيع رحاب يونس
سبحان الله ................................................. بحان الله العظيم





اللهم اغفر لى ولوالدىوللمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات الى يوم الدين

 

 



  رقم المشاركة : [ 4  ]
قديم 01-02-2010, 09:58 PM
قنوت
زهرة المنتدى
رقم العضوية : 4946
تاريخ التسجيل : Jun 2007
عدد المشاركات : 8,563
قوة السمعة : 0

قنوت
غير متواجد
 
افتراضي
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،



يا كم انت طباخة رائعة ماشاء الله



طبعا ساحتفظ بصفحتك لحين تحضير كل ما يلزم



جزااااك الله خيرا مبدعتنا واكيد سيزيد وزني معك يارب


توقيع قنوت








 

 



  رقم المشاركة : [ 5  ]
قديم 01-02-2010, 11:35 PM
هواجس
زهرة المنتدى
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : Jan 2004
عدد المشاركات : 15,070
قوة السمعة : 0

هواجس
غير متواجد
 
افتراضي
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،



ما شاء الله تبارك الرحمن أطباق غييير شكل ..

تسلم الآيادي يا عسل ..





  رقم المشاركة : [ 6  ]
قديم 01-02-2010, 11:45 PM
rahmaton mina allah
زهرة مبدعة
رقم العضوية : 13014
تاريخ التسجيل : May 2009
عدد المشاركات : 953
قوة السمعة : 0

rahmaton mina allah
غير متواجد
 

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هواجس' post='350736' date='Jan 2 2010, 06:35 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،



ما شاء الله تبارك الرحمن أطباق غييير شكل ..

تسلم الآيادي يا عسل ..





توقيع rahmaton mina allah

 

 



  رقم المشاركة : [ 7  ]
قديم 01-03-2010, 12:24 AM
الزهراء
زهرة المنتدى
رقم العضوية : 539
تاريخ التسجيل : Feb 2006
عدد المشاركات : 22,547
قوة السمعة : 0

الزهراء
غير متواجد
 
افتراضي
بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،



سلمت يداك زهري الغالية



اطباق غير شكل طبعا



انا اعملها كلها تقريبا ما عدا بالبيض



وهذه اول مره اسمع عنه



وحاسة انه غريب



ان شاء الله اجربه ولكن صحن صغير في البداية



زهرتي انت غير شكل


توقيع الزهراء
أستودعكن الله الذي لا تضيع ودائعه



إن المحبة لا تُعرف عمقها إلا وقت الفراق

 

 



  رقم المشاركة : [ 8  ]
قديم 01-03-2010, 03:53 AM
أم أشرف
زهرة المنتدى
رقم العضوية : 11074
تاريخ التسجيل : Jan 2009
عدد المشاركات : 8,310
قوة السمعة : 0

أم أشرف
غير متواجد
 
افتراضي
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،





سلمت يداك أختى الزهرة الفوشية



ما شاء الله من لا شىء تصنعين الأطباق المتنوعة و الجذابة



أنا صراحة فى بلدى تونس لا نعتمد على أكل اطباق الفول كثيرا



لكنى و لما أتيت لمصر لاحظت تعلقهم بهذا الطبق حتى أنى استغربت



و بما أنى ليس لدى علاقات خارجية فكنت أتصور أنهم يأكلونه كما يباع فى الدكاكين , يعنى بدون ملح و لا توابل و لا أى شىء



فقلت ما سر هذا التعلق شىء غريييييييييب



ثم سمعت من زوجى أنهم يضيفون عليه بهارات و يصبح لذيذ



فجربت فى البيت هكذا من نفسى و بدون ما أعرف الطرق الصحيحة



و ياليتنى ما فعلت



تعلقت به مثل المصريين و صرت أنا وزوجى نأكله أحيانا كل يوم



و كما يقول المثل: من خالط قوما صار منهم



جزاك الله خيرا شيفنا المميزة و إن شاء الله منك نتعلم



لك منى كل الود و الإحترام


  رقم المشاركة : [ 9  ]
قديم 01-03-2010, 05:15 AM
أم عبادة
زهرة متالقة
رقم العضوية : 7468
تاريخ التسجيل : Mar 2008
عدد المشاركات : 1,389
قوة السمعة : 0

أم عبادة
غير متواجد
 
افتراضي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،



رائع جدا يا فوشى



صراحه شجعتينى على عمل الفول فى المنزل



ان شاء الله اجربه



تسلم ايديكى


  رقم المشاركة : [ 10  ]
قديم 01-03-2010, 08:50 AM
الزهرة الفوشية
زهرة المنتدى
رقم العضوية : 7025
تاريخ التسجيل : Feb 2008
عدد المشاركات : 5,690
قوة السمعة : 0

الزهرة الفوشية
غير متواجد
 
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أمامة' post='350684' date='Jan 2 2010, 07:51 PM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بســم الله الـرحمــن الرحيــم



يا سلام عليكِ يا فوشي

راائع ما شاء الله

وبالنسبة لي نأكل الفول يوم في الأسبوع

يوم الجمعة طبعا

لازم فول وطعمية(فلافل)

وأما عن طريقتي في عمله



فأحيانا أعمل الفول بالطماطم بيكون رائع

أو أعمله بزبدة وكمون وملح وليمون

وممكن استبدل الزبدة بزيت زيتون أو سمنة

وقليلا أعمله بالبيض

لاننا في الأغلب نأكل معه بيض مسلوق

سلمت يداكِ يا قمر



مرورك اسعدني وادخل السرور لقلبي

انا ولا مرة عملته بالزبدة او السمنة اعمله بزيت الزيتون

احس انه الفول وزيت الزيتون بكملوا بعض ...






توقيع الزهرة الفوشية


اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى



حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

 

 



  رقم المشاركة : [ 11  ]
قديم 01-03-2010, 08:58 AM
الزهرة الفوشية
زهرة المنتدى
رقم العضوية : 7025
تاريخ التسجيل : Feb 2008
عدد المشاركات : 5,690
قوة السمعة : 0

الزهرة الفوشية
غير متواجد
 
افتراضي
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،



اخواتي الغاليات




رحاب يونس ... قنوت ... هواجس



rahmaton mina allah




ام عبادة ...





توقيع الزهرة الفوشية


اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى



حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

 

 



  رقم المشاركة : [ 12  ]
قديم 01-03-2010, 09:06 AM
الزهرة الفوشية
زهرة المنتدى
رقم العضوية : 7025
تاريخ التسجيل : Feb 2008
عدد المشاركات : 5,690
قوة السمعة : 0

الزهرة الفوشية
غير متواجد
 
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزهراء' post='350751' date='Jan 2 2010, 11:24 PM

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،



سلمت يداك زهري الغالية



اطباق غير شكل طبعا



انا اعملها كلها تقريبا ما عدا بالبيض



وهذه اول مره اسمع عنه



وحاسة انه غريب



ان شاء الله اجربه ولكن صحن صغير في البداية



زهرتي انت غير شكل


منورة زهورتي الحلوة ...



وجـــــودك وردك على المـــــــوضــــوع زاد من من جمـــال الموضوع



انا بدي تشاركينا بتفديم صحن فول من مطبخك ومن يديك غاليتي



واكــــــــــــيد رح يكـــــــــــــــــــون غيـــــــــــــــــــــــ ــر شكــــــــــــــل بلمساتـــــــــــــــــك ياقمر



اما الفول بالبيض هذا ما تعلمته في الغربة ...وما غريب الا الشيطان ...الانسان بيعيش وبيتعلم ...






توقيع الزهرة الفوشية


اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى



حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

 

 



  رقم المشاركة : [ 13  ]
قديم 01-03-2010, 09:14 AM
الزهرة الفوشية
زهرة المنتدى
رقم العضوية : 7025
تاريخ التسجيل : Feb 2008
عدد المشاركات : 5,690
قوة السمعة : 0

الزهرة الفوشية
غير متواجد
 
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أشرف' post='350800' date='Jan 3 2010, 02:53 AM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،





سلمت يداك أختى الزهرة الفوشية



ما شاء الله من لا شىء تصنعين الأطباق المتنوعة و الجذابة



أنا صراحة فى بلدى تونس لا نعتمد على أكل اطباق الفول كثيرا



لكنى و لما أتيت لمصر لاحظت تعلقهم بهذا الطبق حتى أنى استغربت



و بما أنى ليس لدى علاقات خارجية فكنت أتصور أنهم يأكلونه كما يباع فى الدكاكين , يعنى بدون ملح و لا توابل و لا أى شىء



فقلت ما سر هذا التعلق شىء غريييييييييب



ثم سمعت من زوجى أنهم يضيفون عليه بهارات و يصبح لذيذ



فجربت فى البيت هكذا من نفسى و بدون ما أعرف الطرق الصحيحة



و ياليتنى ما فعلت



تعلقت به مثل المصريين و صرت أنا وزوجى نأكله أحيانا كل يوم



و كما يقول المثل: من خالط قوما صار منهم



جزاك الله خيرا شيفنا المميزة و إن شاء الله منك نتعلم



لك منى كل الود و الإحترام


يا هلا وغلا فيك غاليتي ام اشرف

اخجلتي تواضعي بردك الجميل والرائع ...

لذلك شاركينا بطبق فول من يديك الحلوين يالغلا ...






توقيع الزهرة الفوشية


اللهم انى استودعك وطنى وانت الذى لا تضيع ودائعه,فاحفظه يا ربى ولا تضيعه..اللهم إنا علمنا أنه مع العسر يسرا و مع الشدة فرج و أنك مبدل الأحوال من حال إلى



حال ربى إنك ترانا و تعلم بحالنا فأبدل عسرنا يسرا و أبدل شدتنا بالفرج القريب . آمين

 

 



  رقم المشاركة : [ 14  ]
قديم 01-03-2010, 11:57 PM
الداعية المسلمة
زهرة المنتدى
رقم العضوية : 11039
تاريخ التسجيل : Jan 2009
عدد المشاركات : 5,583
قوة السمعة : 0

الداعية المسلمة
غير متواجد
 
افتراضي
تسلم ايدك شكلها جنان ماشاء الله


توقيع الداعية المسلمة








شكرا لك غاليتي وحبيبتي شجون الصمت على أجمل إهداء منك سوف أجعله ذكرى للأبد

 

 



  رقم المشاركة : [ 15  ]
قديم 01-04-2010, 05:53 AM
رحـــــمة
زهرة متميزة
رقم العضوية : 13888
تاريخ التسجيل : Jul 2009
عدد المشاركات : 575
قوة السمعة : 0

رحـــــمة
غير متواجد
 
افتراضي
أطباق الفول غير شكل

كل طبق ألذ من الثاني

ما شاء الله تبارك الرحمن

ماهرة ومبدعة

تسلم أأأأأأأأناملك

' />


توقيع رحـــــمة






 

 




مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع






الساعة الآن 01:10 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات زهور الإسلام